مفهوم تحليل البيانات | أدوات تحليل البيانات - تحليل البيانات

تعريف تحليل البيانات - Data Analysis

ما هو مجال تحليل البيانات؟ وما أهم أدوات التحليل؟
ما هو مجال تحليل البيانات؟ وما أهم أدوات التحليل؟
يمكن تعريف "مفهوم تحليل البيانات" علي إنه عملية فحص وتدقيق للبيانات لتكون أكثر دقة، ومن ثم يتم إعادة هيكلة الداتا المتاحة لدينا لنحصل في النهاية على معلومات يمكن على اساسها اتخاذ وتحديد القرارات من خلال الإدارة الخاصة بالشركات والمؤسسات.

ما هو الهدف من تحليل البيانات؟

يهدف تحليل البيانات إلى إعداد ما يسمى بنموذج للبيانات بأستخدام النماذج والرسوم البيانية مما يسهل عملية اتخاذ القرار بشكل سليم بناء علي الفرص المتاحة أو المشاكل الموضحة بالنموذج.

ما هي مراحل تحليل البيانات؟

تتكون مراحل تحديد البيانات من عدة مراحل وهي فيما يلي بالترتيب، وذلك بعد أن تحدد عدة نقاط في البيانات المطلوب تحليلها وهل هل بيانات كمية أم نوعية؟ وهل بيانات بسيطة لشخص أو مجموعة أشخاص أو بيانات معقدة.

المرحلة الأولي تجميع البيانات

يتم فيها تجميع البيانات من مصادر مختلفة بحيث تحقق المتطالبات، ويمكن الحصول عليها من خلال الجمع اليدوي بواسطة الأفراد أو من خلال التقنيات التكنولوجية الحديثة.

المرحلة الثانية تنظيم البيانات

بعد أن قمنا بمرحلة تجميع البيانات تبدأ عملية توزيع البيانات في شكل جداول لها صفوف وأعمد كما هو متعارف عليه في ملفات الإكسيل "Excel".

المرحلة الثالثة فحص البيانات

هي خطوة هامة حيث من الضروري فحص البيانات حتي لا تكون المعلومات الناتجة عنها بها أخطاء وغير صحيحة، ويتم ذلك من خلال مراجعة البيانات وأزالة وتصحيح الداتا الخطأ.

المرحلة الرابعة أعداد نموذج البيانات

يتم خلال هذه الخطوة بناء النموذج الذي يعكس الموضوعات الرئيسية للبيانات، وعلاقاتها مع بعضها البعض. ويسمى التحليل في هذا المستوى بتحليل المضمون أو المعنى.

المرحلة الخامسة تحليل العلاقات

يتم في هذه الخطوة تحسين النموذج الذي تم إنشائه في المرحلة السابقة بإعادة تصميم الجداول وتقلل التكرارات وتحول الجداول إلى علاقات مبسطة يمكن التعامل معها بمرونة وسهولة.

ما هي أهم أدوات تحليل البيانات؟

توجد العديد من البرامج والأدوات التي تساعد علي تحليل وعرض البيانات بشكل سهل وأهمها وعلي سبيل الحصر:
  1. أداة هو برنامج الإكسيل ⬅ Excel
  2. برنامج مايكروسوفت باور بي أى ⬅ Power Bi
  3. برنامج ساب ⬅ SAP
  4. برنامج أوريكل بي أى ⬅ Oracle Bi
  5. برنامج تابلو ⬅ Tableau

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصيحة مهمة عند تقديم السيرة الذاتية بوظيفة جديدة - تحليل بيانات

كيف تنجز مهامك اليومية في العمل بدون صعوبات؟ - تحليل البيانات